مدرسة رواد السلام الأهلية الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة رواد السلام الأهلية الابتدائية

نحن نحمل عنك عبء تربية أبنائك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخطـة العامة للتوجيــــه والإرشاد للعام الدراسي1430/1431هــ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
المشرف العام


المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

الخطـة العامة للتوجيــــه  والإرشاد للعام الدراسي1430/1431هــ Empty
مُساهمةموضوع: الخطـة العامة للتوجيــــه والإرشاد للعام الدراسي1430/1431هــ   الخطـة العامة للتوجيــــه  والإرشاد للعام الدراسي1430/1431هــ Emptyالأحد أبريل 25, 2010 3:33 am





المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية
مكتب التربية والتعليم بغرب الدمام
مدرسة رواد السلام الأهلية الابتدائية







الخطـة العامة
للتوجيــــه والإرشاد
للعام الدراسي1430/1431هــ




المرشد الطلابي
أ/عادل محمد غنيم الصفتي

مدير المدرسة
أ/سلطان بن عبدا لله العمري







المحتويات


1- مقدمـــــــــــــة

2- مهام وواجبات المرشد الطلابي

3- الخطة العامة والجدول الزمني لبرامج التوجيه والإرشاد خلال العام الدراسي .















مقدمه

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد :

لا شك أن التخطيط السليم المبنى على أهداف نبيلة سوف يؤدى بإذن الله إلى عمل ناجح , كما أن الإنسان المؤمن هو بحاجة ماسة دائما إلى الاستفادة من خبرات الآخرين والبناء عليها بما يتوافق مع ديننا الإسلامي الحنيف ، وهنا أقدم لزملائي العاملين في مجال التوجيه والإرشاد هذه النشرة المستقاة بعض مواضيعها من مصادر متخصصة بأمل الاستفادة منها في مجال عملهم الميداني بما يحقق الفائدة لأبنائنا الطلاب 0

والله الموفق

شكر وتقدير
أتقدم بخالص الشكر والتقدير نيابة عن طلاب المدرسة وأولياء أمورهم للمربي الفاضل الأستاذ/سلطان بن عبد الله العمري مدير المدرسة على جهوده وتعاونه الدءوب لخدمة أبنائه بكل الحب والاحترام ندعو له المولى أن يكون هذا العمل في ميزان حسناته

المرشد الطلابي
عادل محمد الصفتي


مهام وواجبات المرشد الطلابي :
يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي :
1- إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة .
2- تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسؤوليته في تحقيق هذه الأهداف .
3- تهيئة الإمكانات والأدوات اللازمة للعمل في سجلات ومطبوعات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة .
4- الإسهام في تشكيل مجلس المدرسة ولجان التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك واجتماعات أولياء أمور الطلاب والمعلمين وفقا للتعليمات المنظمة لذلك وعقد اجتماعات ومتابعة تنفيذ توصياتها وتقويم توصياتها وتقويم نتائجها
5- إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الدراسية التي يرى المرشد الطلابي مناسبتها لطلاب المدرسة أو تلك التي يقترحها مشرف التوجيه والإرشاد أو مدير المدرسة
6- تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية
والتي تتركز في الآتي
1) مساعدة الطالب في استغلال ما لدية من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته .
2) تنمية السمات الايجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف
3) تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحة
4) متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعا ( متفوقين ، متأخرين دراسيا ، معيدين ومتكرري الرسوب ، متوسطي التحصيل ) أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها
5) التعرف على الطلاب متكرري الغياب أو الذين يغيبون بدون أعذار مقنعة ، وكذلك الطلاب الذين يتسربون من المدرسة ودراسة الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك بما يسهم في توافقهم الدراسي والاجتماعي المنشود.
6) استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات ايجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقا لأهداف التوجيه والإرشاد المهنى في ضوء حاجة التنمية في المجتمع
7) التعرف على الطلاب ذوى المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم
Cool مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة
9) العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم
10) العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية و النفسية والاجتماعية .
11) توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها استثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب
12) التعرف على حاجات الطلاب ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم والعمل على تلبيتها
13) دراسة حالات الطلاب بجميع أنواعها , دراسية ، نفسية ،اجتماعية ، الصحية ، اقتصادية ...الخ من خلال فنيات واستراتيجيات المقابلة الإرشادية ودراسة الحالة والتوجيه والإرشاد الجمعى وغيرها من الأساليب الإرشادية المختلفة .
14) التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي ، وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ولا سيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث .
15) تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها .
16) تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة ، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه .
17) بناء علاقات مهنية مثمرة مع الهيئة الإدارية وأعضاء هيئة التدريس جميعهم ومع الطلاب وأولياء أمورهم مبنية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق أهداف التوجيه والإرشاد .
18) إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتيا أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد أو المرشدين في المدارس الأخرى .
19) إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمنا التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة .























































الخطة العامة والجدول الزمنى لبرامج التوجية والارشاد خلال العام الدراسى

يسر قسم التوجيه والإرشاد بالإدارة أن يساهم مع أسرة المدرسة والمرشد الطلابي فيها أو القائم بعملة في إعداد الخطة العامة السنوية والجدول الزمني لبرامج التوجيه والإرشاد والتي تعد المدرسة خطتها على ضوئها في بداية كل عام دراسي آملين أن يستفيد منها المرشد الطلابي في المدرسة في تنفيذ برامج وأعمال التوجيه والإرشاد

والله الموفق




- قسم التوجيه والإرشاد –
إدارة التربية والتعليم بغرب الدمام

















مقدمه
تعريف التوجيه والإرشاد
يعرف التوجيه والإرشاد بأنة : عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشكلاته في إطار التعاليم الإسلامية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والمهني والاجتماعي وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار الأهداف العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية .

ومن أهداف التوجيه والإرشاد الطلابي :
1- توجيه الطالب وإرشاده إسلاميا من جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضوا صالحا في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية 0
2- بحث المشكلات التي يواجهها أو قد يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية أو غيرها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل سيرا حسنا في دراسته
3- العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطالب والعمل على توجيه تلك المواهب والميول والقدرات واستثمارها فيما يعود بالنفع على الطالب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام .
4- إيلاف الطالب الجو المدرسي وتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة له وإرشاده إلى أفضل طرق للاستذكار والدراسة .
5- العمل على مساعدة الطالب على اختيار نوع الدراسة أو المهنة التي تتناسب مع مواهبه وقدراته وميوله واحتياجات المجتمع وتبصيرة بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة وتزويده بالمعلومات عنها
6- العمل على توثيق الروابط بين البيت والمدرسة لكي يصبح كل منهما امتداد للأخر.
7- المساهمة في إجراء البحوث والدراسات حول المشكلات التي تواجه العملية التعليمية مثل التسرب وكثرة الغياب والتأخر الدراسي وغير ذلك 0






توجيهات عامة


1- أهمية تمثل القدوة الحسنة قولا وعملا في جميع سلوكيات المرشد الطلابي وكذا جميع القائمين على العملية التربوية في المدارس في داخل البيئة المدرسية وخارجها
2- أهمية تشكيل اللجان والمجالس والجماعات الإرشادية وعقد اجتماعاتها
( لجنة التوجيه والإرشاد - مجلس الآباء والمعلمين – جماعة التوجيه
والإرشاد – الجماعة المهنية ) وتفعيل دورها في تنفيذ البرامج والخدمات
الإرشادية
3- عقد اجتماعات الجمعية العمومية للأباء والمعلمين ، ويعقد الاجتماع الأول بعد شهر من بداية العام الدراسي والاستفادة من هذه الاجتماعات في تعريف الآباء بما يستجد من نظم تربوية وخاصة تبصير أولياء أمور الطلاب بكيفية تقويم الطلاب ، وكيفية إشعار ولى أمر الطالب بمستوى ابنة الدراسي
4- إن الهدف من تشكيل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة هو دراسة السلوكيات الطلابية وتعزيز السلوكيات الإيجابية ومعالجة السلوكيات الغير مرغوب فيها والعمل على توجيه الطلاب بالأساليب التربوية المناسبة بما يعزز من انتمائهم لدينهم وأمتهم والحفاظ على قيمهم الدينية والاجتماعية وملاحظة سلوكيات الطلاب ونؤكد في هذا المجال على أهمية معالجات السلوكيات الغير مرغوب فيها بالطرق التربوية المناسبة وابتعاد المرشد الطلابي عن الأساليب العقابية المباشرة كالضرب أو الطرد أو الحسم من الدرجات وعدم فصل الطلاب من المدرسة لأي سبب إلا بعد صدور قرار من مدير التعليم بذلك .
5- أهمية قراءة التعاميم جيدا ومناقشة ما يستحق المناقشة مع لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة للاتفاق على طريقة تنفيذ بعض البرامج والخدمات على مستوى المدرسة كما نؤكد على أهمية رفع التقارير الخاصة بالبرامج للإدارة في وقتها المحدد دون تأخير .
6- أهمية تنظيم مكتب الإرشاد وسجلات العمل بالصورة اللائقة بحيث يتضمن مكتب المرشد التعريف بدور المرشد واللجان والمجالس وبعض التوجيهات ، كما يتم تخصيص لوحة في مكان بارز بالمدرسة للاستفادة منها في نشر نشاطات الإرشاد بالمدرسة مثل الطلاب المتفوقين ، الزيارات ، توجيهات الاستذكار 0000 وغيرها .
7- الاستفادة من دليل المرشد الطلابي وتفعيلة والمعمم على المدارس برقم 35/7135/38 وتاريخ 4/9/1422 هـ
8- أهمية متابعة تنفيذ برنامج ( دور الطلاب في المحافظة على المرافق المدرسية )
9- متابعة تنفيذ برنامج التعرف على الفروق الفردية ورعايتها
10- تعريف الآباء والمعلمون بخصائص النمو في كل مرحلة والعمل على إعداد النشرات الخاصة بذلك
11- أهمية وجود صورة واضحة عن المستوى التحصيلي للطلاب لدى المرشد الطلابي والاستفادة من ذلك في تقديم الخدمات المناسبة لكل فئة والعمل على وضع البرامج والخدمات المناسبة للرفع من مستوى الطلاب التحصيلي بالتعاون مع المعلمين وأولياء أمور الطلاب
12- حضور البرامج واللقاءات التنشيطية لمرشدي الطلاب والقائمين بأعمالهم والتي ينفذها قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم في كل عام دراسي
13- تبادل الزيارات مع المرشدين الطلابين للتعرف على خبراتهم والاستفادة منها في مجال العمل
14- الاتصال بأولياء أمور الطلاب هاتفيا واستقبال مكالماتهم للرد عليهم فيما يتعلق بوضع أبنائهم الدراسي والسلوكي والمحافظة على السرية التامة في ذلك
15- مقابلة أولياء أمور الطلاب وتشجيعهم لزيارة المدرسة
16- الاتصال والتعاون مع جميع المدرسين لغرض جمع المعلومات عن الطلاب وإيصال الخدمات الإرشادية لهم .
17- إرشاد الطلاب حول طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت
18- متابعة حالات المتأخرين عن الطابور الصباحي
19- إجراء الدراسات والبحوث التربوية والتعاون في ذلك مع مركز تطوير الخدمات الإرشادية ووحدة الخدمات الإرشادية بقسم التوجيه والإرشاد
20إعداد اللوحات والنشرات الإرشادية.






البرنامج الزمني لتنفيذ خطة التوجيه والإرشاد خلال العام الدراسي
الشهر الأول :-
1- يقوم المرشد الطلابي بإعداد الملفات والسجلات المنظمة للعمل
2- تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلاب المستجدين بالمرحلة الابتدائية
3- تنفيذ برنامج أسبوع التهيئة الإرشادية لطلاب الصف الرابع الابتدائي
4- توعية الطلاب بالمحافظة على مذكرة الواجبات اليومية وأهدافها وعلى الكتب المدرسية وأثاث المدرسة وغيرها
5- عقد الجمعية العمومية ومجلس الآباء والمعلمين حسب التعميم المنظم لذلك
6- تدوين المعلومات الأولية الخاصة بالسجل الشامل للطلاب الجدد
7- إعداد التقرير الخاص بالأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالمرحلة الابتدائية ورفعه للإدارة – قسم التوجيه والإرشاد .
8- تكريم الطلاب المتفوقين في العام الدراسي السابق على مستوى المدرسة ومتابعة مستوياتهم التحصيلية لاستمرار تفوقهم العلمي .
9- التعرف على مستويات الطلاب المستجدين من خلال الاطلاع على ملفاتهم
التقيد بما ورد بتعميمنا رقم 45/7529/38 بشأن أعمال المرشد الطلابي الرئيسية بالمدرسة التي يلاحظ متابعتها وخاصة لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة ودورها في تقويم الطلاب في الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية .

الشهر الثاني :-

1- يقوم المرشد الطلابي أو القائم بعملة بإعداد خطة للإرشاد الطلابي خاصة بالمدرسة على ضوء هذه الخطة وتزويد الإدارة - قسم التوجيه والإرشاد بصورة منها مع ضرورة عقد اجتماع مع إدارة المدرسة والمدرسين لشرح الخطة وسبل تنفيذها على مستوى المدرسة .
2- يقوم المرشد الطلابي بتشجيع الطلبة على استشارته وارتياد مكتبة والإعلان عن ذلك عبر الوسائل المناسبة داخل المدرسة .
3- توضيح طرق الاستذكار الجيد الصحيحة للطلاب والاستعانة بمدرسي المدرسة في هذا المجال مع التركيز على أن الاستذكار للتعليم والبناء المعرفي الذى يؤثر في سلوك الطالب إيجابيا وليس لاجتياز اختبار المادة فقط .
4- تحديد المشكلات السلوكية والتعليمية التي ينبغي دراستها وبحثها على مستوى المدرسة
5- متابعة مذكرة الواجبات اليومية للطلاب في المرحلةالابتدائية وتدوين الملاحظات عليها
6- الاتصال بأولياء أمور الطلاب المتأخرين دراسيا وإطلاعهم على مستويات أبنائهم وشرح أهمية انضمامهم للمراكز التربوية ومتابعتهم قبل وبعد ذلك
7- التعرف على الطلاب الذين يعانون من إعاقات تتصل بالسمع والبصر أو النطق أو أمراض عضوية أخرى والعمل على مساعدتهم ومعالجة هذه الصعوبات عن طريق التعاون مع الوحدة الصحية المدرسية أو المؤسسات الصحية الأخرى ومتابعة ذلك
8- التوجيه بشكل فردى وجماعي للطلبة المستجدين والعمل على مساعداتهم على حل مشكلاتهم المتصلة بالنمو في المراحل المختلفة
الشهر الثالث:-
1- مناقشة مستويات الطلاب التحصيلية من خلال نتائج اختبار الفترة الأولى
2- متابعة الطلاب المقصرين والاتصال بأولياء أمورهم لاطلاعهم على مستويات أبنائهم ومناقشتهم حول سبل تحسين مستواهم الدراسي
3- متابعة الطلاب الذين تلقوا خدمات إرشادية سابقة في حياتهم الدراسية والتعرف على مدى استفادتهم منها والاتصال بأولياء أمورهم إذا لزم الآمر للتعاون معا للمساهمة في علاج حالاتهم .
4- متابعة الحالات الفردية وما تم بشأنها ( التربوية والسلوكية ) .
5- متابعة عقد اجتماعات اللجان والمجالس والجماعات الإرشادية وتنفيذ التوصيات المتعلقة بها .
الشهر الرابع :-
1- متابعة الطلاب بمختلف فئاتهم والعمل على تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لكل فئة وخاصة المتأخرين دراسيا .
2- توجيه الطلاب وإرشادهم لكيفية الاستفادة من أوقات الفراغ .





الشهر الخامس :-
1- يقوم المرشد الطلابي بجمع البيانات الخاصة بالتحصيل الدراسي للفصل الدراسي الأول لجميع الطلاب وتثبيتها في السجل الشامل والاستفادة من هذه البيانات في تحديد فئات الطلاب المختلفة في التحصيل الدراسي وتقديم الخدمات المناسبة لكل فئة
2- متابعة الحالات الفردية الخاصة لدى الطلاب ومساعدتهم على التكيف داخل المدرسة وخارجها
الشهر السادس :-
1- تكريم الطلاب المتفوقين على مستوى المدرسة للفصل الدراسي الأول .
2- يقوم المرشد الطلابي بمتابعة الحالات الفردية الخاصة لدى الطلاب وتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لكل حالة .
3- تنفيذ برنامج تبادل الزيارات والخبرات بين مرشدي الطلاب والقائمين بعملهم .
الشهر السابع :-

1- تنفيذ برنامج التهيئة الإرشادية للطلاب في جميع المراحل .
في المعاهد والجامعات .
2- الإعداد لتنفيذ اجتماع المدرسة بأولياء أمور الطلاب لمناقشة أوضاع أبنائهم الدراسية متابعة الطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسيا.
3- متابعة عقد اجتماع اللجان والمجالس والجماعات الإرشادية المختلفة وتنفيذ توجيهاتها .
الشهر الثامن :-

1متابعة الحالات الفردية الخاصة وتقديم الخدمات المناسبة لهم
2إعداد التوجيهات الإرشادية المناسبة لطرق الاستذكار الجيد .
3إرسال التقارير عن تنفيذ البرامج الوقائية للإدارة .



الشهر التاسع :-

1- متابعة ما تم انجازه نحو الطلاب ذوى الحالات الفردية الخاصة ومدى نجاح الإجراءات والوسائل المتبعة لهم
2- الاجتماع مع أولياء أمور الطلاب فرديا وجماعيا لمناقشة وضع أبنائهم

3- متابع الطلاب أثناء أداء الاختبارات بمختلف فئاتهم وتقديم الخدمات المناسبة لكل فئة
4- تفريغ النتائج النهائية للاختبارات في السجلات الشاملة
5- توجيه الطلاب لحسن الاستفادة من الأجازة الصيفية ومساعدتهم في التخطيط السليم للاستمتاع بها وقضاء وقت الفراغ في أمور نافعة مستفيدين من المراكز الصيفية ونشاطاتها
6- يقوم المرشد الطلابي بإعداد التقرير الختامي لأعمال التوجيه والإرشاد بالمدرسة وإرساله للإدارة مزودا بالمرئيات حول تطوير الخدمة الإرشادية


مع تمنياتنا للجميع بعام دراسي موفق بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rowad-salam.rigala.net
 
الخطـة العامة للتوجيــــه والإرشاد للعام الدراسي1430/1431هــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة عمل مدير المدرسة للعام الدراسي 1430/1431هـ
» الخطة العام للنشاط الطلابي للعام الدراسي 1430/1431هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة رواد السلام الأهلية الابتدائية :: التوجيه والارشاد الطلابي-
انتقل الى: